موقع تعليمى ترفيهى ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه

تنهنىء اسرة الموقع جميع اعضاء هيئة التدريس وجميع الطالبات بالمدرسة بالعام الدراسى الجديد 2010-2011 والذى يبدأ يوم السبت الموافق 18/9/2010

تهنىء  اسرة الموقع جميع الطالبات الناجحات  فى السنة الدراسية الحالية 2010 وتقبلوا منى اجمل باقة من التهانى والامانى وحظ اوفر للطالبات الغير موفقات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الاول تربية فنية ترم اول power point
السبت نوفمبر 16, 2013 10:12 am من طرف mamdouhshaheen

» نشط ذاكرتك
الجمعة نوفمبر 09, 2012 3:47 am من طرف tahany

» فوز فصل 1/3
الخميس نوفمبر 08, 2012 10:05 am من طرف tahany

» فصول ورواد المدرسة
الخميس نوفمبر 08, 2012 9:56 am من طرف tahany

» بيانات الفصول
الخميس نوفمبر 08, 2012 9:55 am من طرف tahany

» اكبر مكتبة لاغانى مصطفى قمر
السبت أكتوبر 06, 2012 3:01 am من طرف اسيا

» اختبارات ذكاء مضحكة تتحول لغباء ؟
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:46 am من طرف اسيل

» صور تحفه
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:34 am من طرف اسيل

» يوميات طفل شقياان جداااا ... ههههههههههههههههه
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:20 am من طرف اسيل

صحف
صحف مصرية
جريدة المصرى اليوم
جريدة اليوم السابع
جريدة الجمهورية
جريدة الاخبار
جريدة الاهرام المسائى
جريدة الشروق المصرية
 
موقع الوزارة
 
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
السيد الاستاذ /فتحى هراس
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
المدير العام
 
الاستاذ مجدى عبد الحميد تركى
مدير عام إدارة غرب طنطا
الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
د. مجدى القاسم
رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
موقع الهيئة
 
 
مدير عام الموقع
 
مجلس إدارة الموقع
مجلس إدارة الموقع
مجدى احمد مصطفى
مدير عام الموقع
ايرينى شحاتة 
حاسب آلى
أشرف سامى
مناهل معرفة
نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
تصويت
هل تشعر بالرضا عن مستوى اداء المدرسة
نعم
50%
 50% [ 9 ]
لا
50%
 50% [ 9 ]
مجموع عدد الأصوات : 18
مركز تحميل
http://arabsh.com/
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجدى احمد مصطفى
 
dina salah
 
tokayahia
 
Ne$m@ Mohamed
 
nadanada
 
nada hosam
 
toaa
 
ميرنا خالد
 
شروق اسامه محمد
 
*b$@NT*
 

شاطر | 
 

 مفاهيم فى الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عبد الظاهر



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: مفاهيم فى الجودة   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 2:09 pm

مفاهيم فى الجودة


قد عرف ايمن منظور فى معجمه لسان العرب كلمة الجودة بان أصلها "جود"
والجيد تفيض لاروئ
أى أتى بالجيد من القول والفعل.
الجودة من منظور المدرسة الفلسفية
تعنى الابتكار فى كل مستوى وتحقيق الكمال والمثالية مع إحراز درجة الامتياز اى الجودة هى الخلو من الأخطاء او أنها الملائمة للهدف.
المجالات:
هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة


المعايير:


هى عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها بغرض معين.
ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد والمؤسسة كى تلحق بالمستوى الأعلى لكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع.
تحدد المعايير مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة متمثلة فيما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات.
المؤشرات:
هى [size=18]
عبارات تصف الانجاز (الاداء) المتوقع من الفرد (معلم/ متعلم/ المؤسسة) وتتصف صياغتها بانها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية.
مقاييس التقدير/ درجات التقدير (Rubrics) هى قواعد لقياس وتقدير الاداء بالنسبة لكل مؤشر تتكون من 4 مستويات (1، 2، 3، 4)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريم ابانوب



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم فى الجودة   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 1:16 pm

نشر ثقافة الجودة بين أفراد المجتمع المدرسي





ماذا تعني الجودة الشاملة للفرد ؟

1-اعتزاز و كبرياء و اقتناع بالعمل الذي يؤديه0

2-تحفيز ما يحرك الرغبة الطبيعية لديه لأداء العمل علي أكمل وجه 0

3-وعي و انضباط ذاتي و إلمام بالتفاصيل 0

4-اتجاه دائم نحو الجودة ( التطبيق المثالي )

5-تعاون من خلال العمل داخل الفريق 0

6-تقويم ذاتي و وضع الأهداف لتطوير و تحسين الأداء و فهم أعمق للأدوار المنوط بها 0

7-التزام متعهد بالوفاء بالمتطلبات في أي وقت 0
إدارة الجودة الشاملة في الميدان التربوي



تعريف مفهوم إدارة الجودة الشاملة

هناك تعريفات لا تحصى لتقريب معنى الجودة الشاملة للناس، وكل تعريف ينظر إلى الجودة الشاملة من زاويةـ كما هي الحال في جميع مفاهيم العلوم الإنسانية، ولكن بوجه عام أي تعريف لإدارة الجودة الشاملة لابد أن يعرّف إجرائيًا المكونات اللفظية لهذا المفهوم وهي:

1- (الإدارة) التي تعني القدرة على التأثير في الآخرين لبلوغ الأهداف المرغوبة

2- (الجودة) التي تعني الوفاء بمتطلبات المستفيد وتجاوزها

3- (الشاملة) أنها تتضمن مبدأ البحث عن الجودة في كل مظهر من مظاهر العمل، ابتداء من التعرف على احتياجات المستفيد، وانتهاء بتقييم إذا ما كان المستفيد راضيًا عن الخدمات أو المنتجات المقدمة له أم غير راض.
عمل الإدارة التربوية إنما هو جملة الجهود المبذولة من قبل العاملين في المجال التربوي لرفع مستوى المنتج التربوي (الطالب)، بما يتناسب مع متطلبات المجتمع، وبما تستلزمه هذه الجهود من تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوى المنتج التربوي من خلال كل العاملين في مجال التربية...
تعريف ضمان جودة التعليم


يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية 0

تعريف الاعتماد

"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة"

سبل التطبيق في الميدان التربوي

1-اقتناع الإدارة العليا في المنظمة التربوية بأهمية استخدام مدخل إدارة الجودة الشاملة، إدراكًا منها للمتغيرات العالمية الجديدة، وأنها ـ أي الجودة الشاملةـ أحد الأساليب الإدارية الحديثة التي تسعى إلى خفض التكاليف المالية، وإقلال الهدر التربوي أو الفاقد التعليمي (رفع الكفاءة الداخلية للنظام التربوي).

2-السعي إلى تعديل ثقافة المنظمة التربوية بما يتلاءم مع إجراءات أسلوب إدارة الجودة الشاملة وصنع ثقافة تنظيمية تنسجم مع مفاهيمها.

3- التأكيد على تعاون جميع هيئة العاملين في المنظمة التربوية على تبني فلسفة الجودة من خلال إعداد مجلس للجودة، وجماعة الأخذ بمبادرة الجودة لتحديد المجالات التي لها أولوية التحسين، ومشاركة العاملين في تحديد الإجراءات المطلوبة للعمل.

4- إيجاد قاعدة عريضة للمعلومات والبيانات الخاصة بالطلاب والبرامج التعليمية والمعلمين وغير ذلك من البيانات، حتى يمكن الارتكاز عليها عند تطبيق إدارة الجودة الشاملة.

5- وضع برامج للتدريب المستمر للمعلمين والإداريين والعاملين في المنظمة التربوية حتى يمكنهم إتقان المهارات التي تساهم في تحسين الجودة،

6- تفويض السلطة اللازمة للعاملين لأداء أعمالهم دون تدخل في كل صغيرة وكبيرة، وإعداد دليل واضح للخطوات اللازم إتباعها لإنجاز الأعمال مع تزويد العاملين بنسخة منه للاستفادة عند أدائهم لأعمالهم.

7- وضع احتياجات ورغبات الطلاب وأصحاب المصلحة في المقام الأول عند تحديد أهداف الجودة (الكفاءة الخارجية للنظام التربوي)، على ألا يتعارض ذلك مع أهداف العملية التربوية
أدوات لتطبيق الجودة الشاملة



تطبيق الجودة الشاملة في المنظمات كافة، بما فيها المنظمات التربوية، ليس عسيرًا أو متعذرًا في أي وقت، متى توفر حد أدنى من المرتكزات التي تقوم عليها إدارة الجودة الشاملة.

ومن مرتكزات إدارة الجودة الشاملة الأدوات أو الوسائل المستخدمة لتحقيق الجودة، وتقنيات الجودة التي يتم من خلالها تحسين الجودة في منظمة من المنظمات مثل:

1. تقنية (العصف الذهني)، حيث يتم تشكيل مجموعات من العاملين وطرح مشكلة من مشكلات المنظمة عليهم، والسماح لهم بإبداء آرائهم حول كيفية حلها، دون رفض أي رأي مهما بدا بسيطًا، ومن ثم تسجيل الآراء وإزالة المتكرر منها ووضع الأولويات الخاصة بهذه الآراء، ليتم الأخذ بأفضل الحلول المقترحة للمشكلة.

2- تقنية (حلقات الجودة) وتتلخص في اختيار مجموعة صغيرة من العاملين بالمنظمة، يؤدون عملاً متشابهًا مترابطًًا، وإجراء مقابلة بينهم بشكل دوري، بهدف تحديد وتحليل مشكلات الجودة وتحسين الإنتاج.

3- (التدريب) على إدارة الجودة الشاملة، ويجب أن يكون التدريب مبنيًا على احتياجات الموظف، وأن يركز التدريب على استكمال النواقص في قدراته التي يحتاج إليها لتحسين أدائه وفق أسلوب إدارة الجودة الشاملة.

المصطلحات والمفاهيم الرئيسة الخاصة بوثيقة معايير ضمان الجودة و الاعتماد



:Domains ١- المجالات

هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.

:Standards ٢- المعايير

هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كي تلحق بالمستوى الأعلى، ولكي تؤدى وظيفتها فى المجتمع.

) وتحدد المعايير مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة، متمثلة فيما ينبغي ان يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات.

:Indicators ٣- المؤشرات

هي عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد (معلم / متعلم / مؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدًا وأكثر إجرائية.

:(Rubrics) ٤- مقاييس التقدير/ مدرجات التقدير

بالنسبة لكل مؤشر . وتتكون من أربعة ،(Performance) هي قواعد لقياس وتقدير الأداء

مستويات ( ٤،٣،٢،١ ) مع ملاحظة أن:

المستوى الثالث هو المستوى الدال على وصول الفرد أو المؤسسة، إلى المستوى المطلوب تحقيقه؛ أي القيام بالأداءات المطلوبة وفقًا للمؤشر؛ أي أن المؤسسة/ الفرد حقق الوصول إلى .(Good/ Proficient) وأنه يقوم بأداءات جيدة/ كفاءة (At Standard) مستوى المعيار المطلوب

المستوى الرابع هو دليل التميز والتفوق، أي أن الفرد/ المؤسسة يقوم (أو تقوم) بأداءات متميزة .(Distinguished/ Very Good) أو جيدة جدا

المستوى الثانى يعبر عن قيام الفرد أو المؤسسة بأداءات أقل من المطلوب تحقيقه (نامي)، .(Developing/Basic/Fair) وبحاجة إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث

المستوى الأول يشير إلى أن الفرد أو المؤسسة فى حاجة إلى مجهود أكبر، للوصول إلى المستوى (Unsatisfactory ( الثالث المطلوب تحقيقه، حيث إنه يقوم بأداءات محدودة، غير مرضية(مبتدئ

وتعد مقاييس التقدير وسيلة لتدعيم تحسين الأداء العاملين فى المؤسسة التعليمية على مختلف المستويات (Capacity Building) أهمية بناء قدرات (Improvement of Educational (الوزارة -المديرية -الإدارة - المدرسة). وتحسين العمليات التعليمية .Processes)



: Evidences - الشواهد

يقصد بها: المصادر والأدلة المتاحة، التى يمكن الاستناد إليها، فى تحديد مقاييس التقدير، والتي تتمثل في قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم،( والسجلات المختلفة، (سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......الخ).




مريم أبانوب مرقص
مدير ضمان الجودة بالإدارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nadanada

avatar

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم فى الجودة   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 4:48 am

thank you m.r mahmood
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفاهيم فى الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة طنطا الاعدادية الحديثة بنات :: قسم الجودة ووحدة التدريب-
انتقل الى: