موقع تعليمى ترفيهى ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه

تنهنىء اسرة الموقع جميع اعضاء هيئة التدريس وجميع الطالبات بالمدرسة بالعام الدراسى الجديد 2010-2011 والذى يبدأ يوم السبت الموافق 18/9/2010

تهنىء  اسرة الموقع جميع الطالبات الناجحات  فى السنة الدراسية الحالية 2010 وتقبلوا منى اجمل باقة من التهانى والامانى وحظ اوفر للطالبات الغير موفقات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الاول تربية فنية ترم اول power point
السبت نوفمبر 16, 2013 10:12 am من طرف mamdouhshaheen

» نشط ذاكرتك
الجمعة نوفمبر 09, 2012 3:47 am من طرف tahany

» فوز فصل 1/3
الخميس نوفمبر 08, 2012 10:05 am من طرف tahany

» فصول ورواد المدرسة
الخميس نوفمبر 08, 2012 9:56 am من طرف tahany

» بيانات الفصول
الخميس نوفمبر 08, 2012 9:55 am من طرف tahany

» اكبر مكتبة لاغانى مصطفى قمر
السبت أكتوبر 06, 2012 3:01 am من طرف اسيا

» اختبارات ذكاء مضحكة تتحول لغباء ؟
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:46 am من طرف اسيل

» صور تحفه
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:34 am من طرف اسيل

» يوميات طفل شقياان جداااا ... ههههههههههههههههه
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:20 am من طرف اسيل

صحف
صحف مصرية
جريدة المصرى اليوم
جريدة اليوم السابع
جريدة الجمهورية
جريدة الاخبار
جريدة الاهرام المسائى
جريدة الشروق المصرية
 
موقع الوزارة
 
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
السيد الاستاذ /فتحى هراس
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
المدير العام
 
الاستاذ مجدى عبد الحميد تركى
مدير عام إدارة غرب طنطا
الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
د. مجدى القاسم
رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
موقع الهيئة
 
 
مدير عام الموقع
 
مجلس إدارة الموقع
مجلس إدارة الموقع
مجدى احمد مصطفى
مدير عام الموقع
ايرينى شحاتة 
حاسب آلى
أشرف سامى
مناهل معرفة
نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
تصويت
هل تشعر بالرضا عن مستوى اداء المدرسة
نعم
50%
 50% [ 9 ]
لا
50%
 50% [ 9 ]
مجموع عدد الأصوات : 18
مركز تحميل
http://arabsh.com/
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجدى احمد مصطفى
 
dina salah
 
tokayahia
 
Ne$m@ Mohamed
 
nadanada
 
nada hosam
 
toaa
 
ميرنا خالد
 
شروق اسامه محمد
 
*b$@NT*
 

شاطر | 
 

 المجال السابع للجودة ( المعلم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهلة جمال الدين



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

مُساهمةموضوع: المجال السابع للجودة ( المعلم )   الأحد نوفمبر 22, 2009 3:02 am

معايير ومؤشرات المجال السابع : ( المعلم )
1.7. المعيار الأول : التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
1.1.7. يخطط المعلم للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية.
2.1.7. يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
3.1.7. يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى
الاحتياجات الخاصة.
4.1.7. يصمم المعلم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية.
2.7. المعيار الثانى : ممارسات مهنية فعالة
1.2.7. يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية - المهارية - الوجدانية)
2.2.7. يديرالمعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
3.2.7. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
4.2.7. يحرص المعلم على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
3.7. المعيار الثالث : الالتزام بأخلاقيات المهنة
1.3.7. يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2.3.7. يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور).
3.3.7. يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين.
4.3.7. يراعى المعلم أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه.
4.7. المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالة
1.4.7. يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
2.4.7. يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
معايير ومؤشرات المجال السابع : ( المعلم )
7 رقم المجال 1 رقم المعيار 1 رقم المؤشر 1 رقم الممارسة فتكون هكذا( 7 – 1 – 1 – 1 ) هكذا فى بقية الممارسات
المجال المعيار المؤشر الممارسة
1.7. المعيار الأول : التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
1.1.7. يخطط المعلم للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية.
1 -1-1-7 يصمم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين *
2-1-1-7 يراعى التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس *
3-1-1-7 يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه *
4-1-1-7 يعمل على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة *
5-1-1-7 يراعى عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ *
6-1-1-7 يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى )

2.1.7. يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
1-2-1-7 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط التعلم التعاونى *
2-2-1-7 يوظف الأنشطة الصفية و واللاصفيه بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين *
3-2-1-7 يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة *
4-2-1-7 يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم و توزيع الأدوار *
5-2-1-7 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء *

3.1.7. يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
1-3-1-7 يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم *
2-3-1-7 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملاءمة للموهوبين والمتفوقين *
3-3-1-7 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملاءمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم *
4-3-1-7 يستخدم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم *
5-3-1-7 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة– ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية *
6-3-1-7 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية *
7-3-1-7 يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة

4.1.7. يصمم المعلم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية.
1-4-1-7 يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية *
2-4-1-7 يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية *
3-4-1-7 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية *
4-4-1-7 يصمم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا *
5-4-1-7 يصمم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها *
7-4-1-7 يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين *


2.7. المعيار الثانى : ممارسات مهنية فعالة
1.2.7. يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية - المهارية - الوجدانية)
1-1-2-7 يتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها (الحاصلين على 70% فأكثر *
2-1-2-7 ينمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين *
3-1-2-7 ينمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين *
4-1-2-7 ينمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين *
5-1-2-7 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته (الحاصلين على 70% فأكثر
6-1-2-7 يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلمالثلاث المعرفية و المهاريه والوجدانية (الحاصلين على 70 % فأكثر *
7-1-2-7 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه *

2.2.7. يديرالمعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
1-2-2-7 يوزع الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة *
2-2-2-7 يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة *
3-2-2-7 يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفةبما يحقق الأهداف التعليمية *
4-2-2-7 يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية *

3.2.7. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
1-3-2-7 يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى اداءاته *
2-3-2-7 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،..) لتحسين العملية التعليمية
3-3-2-7 يستخدم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية،...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم *
4-3-2-7 يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل اداءاته داخل الفصل *
5-3-2-7 يوجه المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها

4.2.7. يحرص المعلم على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
1-4-2-7 يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية *
2-4-2-7 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية *
3-4-2-7 يتبادل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه *
4-4-2-7 ينمى نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهنى *
5-4-2-7 يشترك فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه *
6-4-2-7 يقيم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه *

3.7. المعيار الثالث : الالتزام بأخلاقيات المهنة
1.3.7. يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
1-1-3-7 يلتزم باللوائح والقوانين السائدة *
2-1-3-7 يؤدى عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه *
3-1-3-7 يلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهنى *
4-1-3-7 يحترم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع *
5-1-3-7 يتسم مظهره بالاحترام ودون تكلف *
6-1-3-7 يعمل على تحقيق رسالة المدرسة. *
2.3.7. يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور).
1-2-3-7 يتعاون مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة *
2-2-3-7 يتعاون مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة *
3-2-3-7 يكون علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه *
4-2-3-7 يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم جيدا *
5-2-3-7 يبادر بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة *
6-2-3-7 يقدم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين

3.3.7. يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين.
1-3-3-7 يوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر *
2-3-3-7 يتعامل مع المتعلمين بشفافية ووضوح *
3-3-3-7 يطبق العدالة والمساواة على المتعلمين *
4-3-3-7 يتابع ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره *
5-3-3-7 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة *

4.3.7. يراعى المعلم أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه.
1-4-3-7 يحرص على رضا زملائه فى تحسين أداءه. *
2-4-3-7 يحرص على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه *
3-4-3-7 يتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة *
4-4-3-7 يشارك فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى *
5-4-3-7 يتقبل النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه *
6-4-3-7 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية *
7-4-3-7 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية *

4.7. المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالة
1.4.7. يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
1-1-4-7 يستخدم أساليب التقويم الشفهي *
2-1-4-7 يستخدم أساليب تقويم التحريري (مقالى / موضوعى *
3-1-4-7 يستخدم أساليب تقويم العملى *
4-1-4-7 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين *
5-1-4-7 يصمم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته *
6-1-4-7 يصمم أدوات لتقويم الجانب المهارى *
7-1-4-7 يصمم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى *
8-1-4-7 يوظف الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين *
9-1-4-7 يوظف الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين *
10-1-4-7 يوظف الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين *
11-1-4-7 يستخدم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم *
12-1-4-7 يصمم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا.فى محتوى المادة التعليمية *
13-1-4-7 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم *
2.4.7. يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
1-2-4-7 يعمل على تحسن اداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم *
2-2-4-7 يعيد توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم *
3-2-4-7 يطلع المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين *
4-2-4-7 يعدل المعلم من أداءتة التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين (الحاصلين على 70% فأكثر
5-2-4-7 يستفيد من نتائج التقويم فى تحديد نواحى القوة والضعف فى أداءه *
6-2-4-7 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم / ذوى الاعاقة فى نتائج فى ضوء نتائج التقويم

قائد الفريق : نهلة عبد الحميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريم ابانوب



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المجال السابع للجودة ( المعلم )   الأحد نوفمبر 22, 2009 8:43 am

أتمنى وضع بعض الادلة والشواهد عن كل مجال ومعيار ومؤشر وممارسة وتوثيقها بكل الصور الممكنة
مع تمنياتى للمجهود الرائع من جانب المدرسة والاستاذ مجدى على الموقع الرائع
والسادة قواد واعضاء الفرق بالمدرسة وخاصة الفرق التى تم مراجعتها وتمت الاستجابة سريعة منهم
مريم ابانوب
مدير ضمان الجودة بادارة غرب طنطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجال السابع للجودة ( المعلم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة طنطا الاعدادية الحديثة بنات :: قسم الجودة ووحدة التدريب-
انتقل الى: