موقع تعليمى ترفيهى ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه

تنهنىء اسرة الموقع جميع اعضاء هيئة التدريس وجميع الطالبات بالمدرسة بالعام الدراسى الجديد 2010-2011 والذى يبدأ يوم السبت الموافق 18/9/2010

تهنىء  اسرة الموقع جميع الطالبات الناجحات  فى السنة الدراسية الحالية 2010 وتقبلوا منى اجمل باقة من التهانى والامانى وحظ اوفر للطالبات الغير موفقات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الاول تربية فنية ترم اول power point
السبت نوفمبر 16, 2013 10:12 am من طرف mamdouhshaheen

» نشط ذاكرتك
الجمعة نوفمبر 09, 2012 3:47 am من طرف tahany

» فوز فصل 1/3
الخميس نوفمبر 08, 2012 10:05 am من طرف tahany

» فصول ورواد المدرسة
الخميس نوفمبر 08, 2012 9:56 am من طرف tahany

» بيانات الفصول
الخميس نوفمبر 08, 2012 9:55 am من طرف tahany

» اكبر مكتبة لاغانى مصطفى قمر
السبت أكتوبر 06, 2012 3:01 am من طرف اسيا

» اختبارات ذكاء مضحكة تتحول لغباء ؟
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:46 am من طرف اسيل

» صور تحفه
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:34 am من طرف اسيل

» يوميات طفل شقياان جداااا ... ههههههههههههههههه
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:20 am من طرف اسيل

صحف
صحف مصرية
جريدة المصرى اليوم
جريدة اليوم السابع
جريدة الجمهورية
جريدة الاخبار
جريدة الاهرام المسائى
جريدة الشروق المصرية
 
موقع الوزارة
 
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
السيد الاستاذ /فتحى هراس
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
المدير العام
 
الاستاذ مجدى عبد الحميد تركى
مدير عام إدارة غرب طنطا
الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
د. مجدى القاسم
رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
موقع الهيئة
 
 
مدير عام الموقع
 
مجلس إدارة الموقع
مجلس إدارة الموقع
مجدى احمد مصطفى
مدير عام الموقع
ايرينى شحاتة 
حاسب آلى
أشرف سامى
مناهل معرفة
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
تصويت
هل تشعر بالرضا عن مستوى اداء المدرسة
نعم
50%
 50% [ 9 ]
لا
50%
 50% [ 9 ]
مجموع عدد الأصوات : 18
مركز تحميل
http://arabsh.com/
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجدى احمد مصطفى
 
dina salah
 
tokayahia
 
Ne$m@ Mohamed
 
nadanada
 
nada hosam
 
toaa
 
ميرنا خالد
 
شروق اسامه محمد
 
*b$@NT*
 

شاطر | 
 

 الذكاء الاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dina salah

avatar

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 21
الموقع : www.yahoo.com

مُساهمةموضوع: الذكاء الاجتماعي   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 9:13 am

كثيرا ما نرى في مجالس يتبادل فيها الأصدقاء الحوار والنقاش ..
ما أن يدخل شخص ما ويأخذ موقعه حتى يصبح محط الأنظار، يلفت الانتباه .. يدير حلقة الحديث ..
نقاشه له أسلوبه المقنع المثير للإنصات والإصغاء ،
وإذا ما احتدم نقاش بين زميلين احتكما إليه ، يفصل بين المنازعات، له كلمته المسموعة ، يفكر بعقلية الجماعة،
هذا الشخص يملك ما نسميه " الذكاء الاجتماعي " .

يرى( Mark Snder) :
" إن من وهبه الله نعمة الذكاء الاجتماعي جعل منه قائداً محنكا ،
وبطلاً من أبطال الدرجة الأولى ، وخلق عنه انطباعا جيدا عند الناس، فتتحسن صورته الذاتية عن نفسه عندهم ، وعنده هو الآخر كذلك " .


وثمة صفات لصاحب السلوك الذكي اجتماعياً نذكر منها :

1- له قدرة على الإقناع ، لأنه يملك أسلوب دبلوماسي لبق، وتصرف حسن .
2- عن طريق قدرته على استنباط ما يفكر فيه الآخرون يمكنه تقديم الحلول والبدائل وتقريب وجهات النظر إذا ما احتدم نقاش أو نزاع .
3- لديه خارطة كاملة في التعامل مع الآخرين من زملاء العمل أو أفراد الأسرة ، والمجتمع عامة .
4- يبتعد عن التصرفات الاجتماعية الخرقاء، فلا يضحك عاليا في مواقف لا تستدعي الضحك
أو يلتزم الصمت إذا ما سمع نكته تستحق الضحك فعلاً..
ولا يتحدث عن نفسه كثيراً ، ويختار الوقت المناسب في الحديث .

5- صاحب عاطفة قوية يستطيع من خلالها استقراء ما بداخل النفس البشرية من عواطف ومشاعر .
6 - رهيف الحس يتعرف ويتفهم مشاعر من يحتك بهم ويخالطهم ويستجيب لأحاسيسهم بشكل لائق ومقبول .
7- له قدرة على مواجهة الاحباطات والتحكم بالعواطف وضبطها .

إن الذكاء الاجتماعي الذي ننشده يبدأ من التنشئة الاجتماعية التي لها دورها الفعال في تكوين بناء الشخصية الإنسانية
وبمقتضى هذه التنشئة الاجتماعية يكتسب الفرد الثقافة ويستوعب قيم المجتمع الإنساني وأهدافه .
ويرجع الضعف الاجتماعي والانطواء وعدم القدرة على إقامة علاقات طيبة غالباً ما يعود أثرها إلى المؤسسات التربوية في أيام الطفولة
التي لها تأثيرها المستمر على سلوك وشخصيات الأفراد خلال مختلف مراحل حياتهم
فالذكاء الاجتماعي يبدأ العناية بتطويره وتربيته من المراحل المبكرة للطفل بتدريبه على أسس الحياة الاجتماعية
وتشجيعه على اللعب الجماعي والاختلاط مع الغير
ودفعه للأخذ بزمام المبادرة في الاتصال وإقامة الصداقات والتعاون مع الغير
وتتم العناية عن طريق المؤسسات التربوية، وهي :

1- الأسرة : بعض الأسر تقتل في الطفل الحس الاجتماعي بمنعه من الاختلاط مع الأطفال الآخرين وبمنعه من الكلام احتراماً للكبار ـ
وشتان ما بين الاحترام والخضوع ـ مما يلغي شخصيته ويسيطر عليه شعور بالخجل ويفقده الكياسة الاجتماعية .
يقول عالم النفس (Stephen Newicki) من جامعة (Emory) :
" إن الأطفال الذين لا يحسنون التعبير عن عواطفهم يشعرون دوماً بخيبة الأمل ، فهم لا يستوعبون بشكل تام ما الذي يدور حولهم .."

2ـ المدرسة : لها دور إيجابي كبير فعندما يحضر الأطفال لأول مرة إلى المدرسة يجدون أنفسهم تحت إشراف مباشر من أفراد لا ينتمون إلى أسرهم
ويتعلم الأطفال الامتثال لقواعد المجتمع وقيمه ومعاييره المختلفة
وتقلل المدرسة من اعتماد الأطفال على أسرهم وتربطهم بالمجتمع الكبير بروابط جديدة .

3- جماعة الأصدقاء : فعندما يكون لجماعة الأصدقاء ثقافتها الخاصة
التي تتميز بوجود قيم ورموز ومعايير معينة تميز هذه الجماعة عن غيرها وربما تكون مبادئ مغلوطة
عندئذ يكون لهذه الجماعة تأثير قوي على شخصيات أعضائها إلى الأسوأ والشذوذ عن السلوك الاجتماعي
لذا كان على التربويين العناية في اختيار الطفل أو المراهق أصدقائه .

4- وسائل الإعلام : كالجرائد والمجلات والكتب التي تشكل وسائل ثقافية جادة والتلفزيون والإنترنت ..
وغيرها من الوسائل التي تملي وسائل الانخراط الاجتماعي .

وقبل الختام يجب أن نعرف: أن الكل بحاجة إلى الذكاء الاجتماعي وأن عملية التنشئة الاجتماعية تتم بين الأفراد والمجتمعات والدول والشعوب
وهي عملية مستمرة لا تنتهي إلا بانتهاء الحياة
فقد ميز الله الكائن البشري عن سائر المخلوقات بالسلوك الحاذق الماهر
وهو العمل المشترك على مستوى أفراد أو جماعات أو دول حتى بات مَن في شرق الأرض يعمل ويصنع وينتج لمن في غربها
فالبشرية تستمد قوتها من بعضها البعض
وتبحث عن المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة .
وسكان العالم في ازدياد مضطرد
وتتقارب الشعوب من بعضها البعض
وكوكب الأرض الكبير أصبح عالماً محدوداً
وأصبحنا نضع في تقديرنا لاحتياجاتنا احتياجات الآخرين ومتطلباتهم وأخذها بعين الاعتبار
وأرقى أنواع السلوك الذكي الذي تتطلبه المجتمعات المتقدمة هو القدرة على التفكير في طلب التعاون المشترك
فتنمية الذكاء الاجتماعي هدف سامي ونبيل تستهدفه مصلحة البشرية جمعاء
وهو أمر في غاية الأهمية إذا أردنا للحياة البشرية أن تستمر على هذا الكوكب .
قال تعالى :
{ يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.yahoo.com
nadanada

avatar

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء الاجتماعي   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 9:48 am

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذكاء الاجتماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة طنطا الاعدادية الحديثة بنات :: الفئة الأولى :: مقدمة-
انتقل الى: