موقع تعليمى ترفيهى ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه
على جميع اعضاء الموقع الدخول على موقع المدرسة الجديدhttp://www.hadethabanat.com ومن خلاله يمكنكم دخول المنتدى برجاء اتباع التعليمات لعدم الغاء العضوية الكترونيا ويمكنكم دخول المنتدى من خلال الصفحة الرئيسية للموقع المشار عنه

تنهنىء اسرة الموقع جميع اعضاء هيئة التدريس وجميع الطالبات بالمدرسة بالعام الدراسى الجديد 2010-2011 والذى يبدأ يوم السبت الموافق 18/9/2010

تهنىء  اسرة الموقع جميع الطالبات الناجحات  فى السنة الدراسية الحالية 2010 وتقبلوا منى اجمل باقة من التهانى والامانى وحظ اوفر للطالبات الغير موفقات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الاول تربية فنية ترم اول power point
السبت نوفمبر 16, 2013 10:12 am من طرف mamdouhshaheen

» نشط ذاكرتك
الجمعة نوفمبر 09, 2012 3:47 am من طرف tahany

» فوز فصل 1/3
الخميس نوفمبر 08, 2012 10:05 am من طرف tahany

» فصول ورواد المدرسة
الخميس نوفمبر 08, 2012 9:56 am من طرف tahany

» بيانات الفصول
الخميس نوفمبر 08, 2012 9:55 am من طرف tahany

» اكبر مكتبة لاغانى مصطفى قمر
السبت أكتوبر 06, 2012 3:01 am من طرف اسيا

» اختبارات ذكاء مضحكة تتحول لغباء ؟
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:46 am من طرف اسيل

» صور تحفه
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:34 am من طرف اسيل

» يوميات طفل شقياان جداااا ... ههههههههههههههههه
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:20 am من طرف اسيل

صحف
صحف مصرية
جريدة المصرى اليوم
جريدة اليوم السابع
جريدة الجمهورية
جريدة الاخبار
جريدة الاهرام المسائى
جريدة الشروق المصرية
 
موقع الوزارة
 
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
السيد الاستاذ /فتحى هراس
وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية
المدير العام
 
الاستاذ مجدى عبد الحميد تركى
مدير عام إدارة غرب طنطا
الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
د. مجدى القاسم
رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
موقع الهيئة
 
 
مدير عام الموقع
 
مجلس إدارة الموقع
مجلس إدارة الموقع
مجدى احمد مصطفى
مدير عام الموقع
ايرينى شحاتة 
حاسب آلى
أشرف سامى
مناهل معرفة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
تصويت
هل تشعر بالرضا عن مستوى اداء المدرسة
نعم
50%
 50% [ 9 ]
لا
50%
 50% [ 9 ]
مجموع عدد الأصوات : 18
مركز تحميل
http://arabsh.com/
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجدى احمد مصطفى
 
dina salah
 
tokayahia
 
Ne$m@ Mohamed
 
nadanada
 
nada hosam
 
toaa
 
ميرنا خالد
 
شروق اسامه محمد
 
*b$@NT*
 

شاطر | 
 

 انجي افلاطون..الارستقراطية التي عبرت عن الريف ببراعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dina salah

avatar

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 21
الموقع : www.yahoo.com

مُساهمةموضوع: انجي افلاطون..الارستقراطية التي عبرت عن الريف ببراعة   الخميس ديسمبر 10, 2009 4:03 pm

انجي افلاطون فنانة مصرية تنتمي الى رواد الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي، بدأت طريق الابداع الفني تلقائياً قبل ان تدرس فن الرسم دراسة اكاديمية، فقد استقدم لها والدها معلماً حين لمس نزوعها نحو الفن لكنها رفضت الاسلوب الاملائي في الفن، لكن والدها عاد والحقها باستوديو (جاتروس امبير) الذي كان في شارع قصر النيل حيث كان بمثابة اكاديمية خاصة عام 1941، لكنها تركته بعد شهر واحد بحثاً عن الحرية في التعبير.


وبعد فترة التقت بأحد الفنانين الذين اثروا في الحركة الفنية آنذاك وهو كامل التلمساني الذي اخذ يشرح لها الفن ويوجهها نحو تاريخ الفنون وفلسفة الجمال وقدم لها فنون التراث واتجاهات الفن الحديث من خلال المراجع والصور فانفتحت امامها نافذة اطلت منها على عالم الفنون الحافل بالجمال وكان ذلك من عام 1942 حتى 1945.




استطاع التلمساني ان يطلق طاقتها الفنية المتدفقة ويشق امامها طريقا مثيراً، فمضت تلتهم الكتب التهاماً، حتى المت بعلوم التاريخ والاجتماع والفلسفة والاقتصاد والادب والشعر والموسيقى، كما اصرت ان تتعلم اللغة العربية حتى تتعمق في جذور بلادها بعد ان استاءت من نفسها لاجادتها الفرنسية على لغتها الام.
في ذلك الوقت التحقت انجي افلاطون بالاتحاد النسائي الذي اسهمت فيه بنشاط واسع، كما اتخذت من (السريالية) منهجاً للتعبير عن نفسها فنياً فصورت كل ما خطر ببالها من احلام وكوابيس بطريقة روائية ويظهر ذلك في لوحات (الوحش الطائر) 1941، (الحديقة السوداء) 1942 و(انتقام شجرة) 1943 وفي نفس الوقت تقريباً بدأت انجي افلاطون مشوارها الفني مع جماعة (الفن والحرية) التي ضمت بين اعضائها محمود سعيد وفؤاد كامل ورمسيس يونان يساندهم مجموعة من النقاد منهم البير قصيري وجورج حسين ولطف الله سليمان.


ان تدخل بوابة الفن من بدايتها حتى تتومع هذا النشاط الفني والاجتماعي سافرت الى العديد من البلدان الاوروبية وزارة المتاحف وشاهدت روائع الفن القديم والحديث فأدركت انها لن تستطيع ان تضيف شيئاً من خلال المنهج السريالي فتوقفت عن الرسم لمدة عامين منذ 1946 حتى 1948.. حيث اثرت مكن من تجسيد مشاعرها وخيالاتها وافكارها مدركة ان الفن رسالة حياتية لا تكتمل الا بالعمل اليومي وتحصيل المعرفة على ايدي الاساتذة الكبار، ست سنوات ترددت انجي خلالها على مراسم الفنانين ومراكز تعلم اصول الرسم من 1948 وحتى 1954.


وفي عام 1951 قدمت معرضها الخاص الاول الذي غلب عليه الطابع الواقعي الاجتماعي سواء في اللوحات التي عبرت فيها عن هيمنة الرجل على مقدرات المرأة او اللوحات التي صورت الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال البريطاني مثل (لن ننسى) التي عبرت عن شهداء الفدائيين في معارك قناة السويس.


وبدأت انجي تحمل ادوات الرسم وتتجول بها في القرى والدساكر في طول البلاد وعرضها وكانت معظم جولاتها منفردة رغم صعوبة ذلك آنذاك، لكنها لم تعبأ بالعقبات التي قابلتها وكانت تنام في الفنادق او الاديرة تلاحق رغبتها الملحة في الرسم والتعبير عن رؤيتها للريف والفلاحين ونداءاتهم في الحقول وشقشقة العصافير ونباح الكلاب واصوات الغنم والماشية وانين السواقي وخرير الماء وسنابل القمح وكيزان الذرة في الغيطان، فقد كان التعبير عن الصوت داخل اللوحة التشكيلية هو همها وهدفها الاول والذي نجحت في الوصول اليه وقد قالوا عنها (لو ان فلاحة لها موهبة انجي افلاطون وثقافتها الواسعة وتمكنها من اصول الصنعة لما عبرت بأجمل واصدق مما عبرت به انجي عن ريف مصر شكلاً ومضموناً).


فقد ولدت انجي في بيئة ناعمة منعزلة في قصر من قصور القاهرة وتلقت تعليمها في (مدرسة القلب المقدس) الفرنسية الداخلية.


كان تفكير انجي السابق لعصرها والنازع نحو الحرية سبباً في دخولها المعتقل بسجن النساء بالقناطر الخيرية منذ 1959 الى 1963، ابدعت خلالها سلسلة من اللوحات صودر بعضها ووجد الباقي طريقه الى جدران معارضها وقد غلب على هذه اللوحات المأساة التي انعكست على الفنانة من تأثير المناخ النفسي داخل السجن حتى تحولت الى المبالغة احياناً في النسب ورمزية الالوان وديناميكيةالحركات ودراماتيكية التكوين.


كانت لوحات المعتقل نوعاً من الفن الدعائي لمجرد رؤية السجينات المكدسات خلف الاسوار الحديدية بتشكيلات قاسية والوان كابية وملامح مبهمة.


حظيت انجي افلاطون بتقدير عال شرقاً وغرباً عبر مشوارها الطويل في طريق فن الرسم التصويري وقد قالو عنها في نيودلهي 1981 (انها تضفي قدراً هائلا من الحيوية على تفسيرها للطبيعة.. وتدرك قيمة العمل كجزء لا يتجزأ من المنظر الطبيعي).. وفي روما قالوا عنها (انها خرجت من قلب الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة التي ترتبط بالواقع تصور العظمة القاسية للطبيعة المصرية في لحظات من الحياة اليومية وتكمن قوتها في قدرتها على القبض على شعور ما).


حياتها انشودة متصلة من الفن منذ كانت تلميذة صغيرة بمدرسة (ليسيه الحرية) الفرنسية في باب اللون، تجلس الى شقيقتها الكبرى تسمع حكاياتها الخرافية فتنهض لتعيد قصها على الورق وتعطيها الى خالها لينشرها في مجلته التي كان يصدرها باللغة الفرنسية في ذلك الحين.. وكان من حظها السعيد ان حباها الله بأب واسع الافق درس في لندن وكان استاذاً بكلية العلوم وام تحلت بشخصية قوية وعقل ذكي واستعدادات فطرية جعلت منها اول مصممة ازياء في شرقنا العربي في زمن كان فيه عمل المرأة نقيصة تؤخذ عليها.. وكانت انجي فتاة متمردة اضطر والدها ان ينقلها الى (ليسيه الحرية) بعد ان ضبطوها في مدرسة (القلب المقدس) تقرأ حكاية عن كلب فضل متاعب الحرية في الغابة على رخاء العيش في ظل الاستئناس، مضت تتعرف على العالم الفسيح بنهم شديد وقلب مفتوح وطاقة لا تنتهي، وعرفت بشموخ شخصيتها الذي انخلع على شخصيات لوحاتها.


مهما مضى الزمان فستظل لوحات انجي افلاطون نابضة بالحيوية، بسيطة تخلو من اية سفسطة، تبرز جمال اشياء كنا نراها تافهة قبل ان تقدمها لنا، لا تخلو من الجانب الروائي الواقعي، تجذبنا وتغرقنا في التأمل وتشعرنا بعظمة هذه الفنانة التي عرفت كيف تعزف على اوتار مشاعرنا فنبقى متعبدين داخل محراب القيمة الجمالية.

------------------------------

انجي افلاطون..الارستقراطية التي عبرت عن الريف ببراعة

الحوت للسفر والسياحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.yahoo.com
 
انجي افلاطون..الارستقراطية التي عبرت عن الريف ببراعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *~®نقول أية؟!!.......الحظاظه بظاظة!!!!!!!®~*
» موقع يخمن صورة الشخصية المشهورة اللي ببالك
» الان حصريا كليب ترنيمة ابويا حبيبى الببا شنوده
» المواضيع المهمة عن الببغاءات
» كلما عانيت احببتك اكثر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة طنطا الاعدادية الحديثة بنات :: منتدى التربية الفنية-
انتقل الى: